جودة المياه
منظومة مراقبة جودة مياه الشرب بالجمهورية
منظومة جودة مياه الشرب على مستوى الشركات
المعامل المتنقلة
المهام الرئيسية للجودة وشئون البيئة
إعداد مسودة سياسة جودة مياه الشرب للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي:
اهم الاهداف الاستراتيجية للشركة وهو رضاء العميل عن طريق وضع مجموعة من السياسات علي رأسها سياسة الجودة لضمان جودة مياه الشرب لتحقيق ما يلى :
استحداث دور المتحدث الرسمى :
تقرير احصائيات نتائج تحاليل عينات الشركات التابعة
يستعرض التقرير نتائج تحاليل العينات التي تم جمعها وتحليلها بواسطة الشركات التابعة كل ستة أشهر (نصف سنوى) كما يناقش تفسير هذه النتائج، وقد روعى فصل عينات الطرود والشبكات وعينات المحطات المرشحة السطحية والجوفية والخليط والتحلية كما تم فصل العينات التي تم تحليلها كيميائياً عن العينات التي تم تحليلها بكتريولوجياً و مدى مطابقتها للمعايير القياسية المصرية لمياه الشرب الواردة بقرار وزير الصحة رقم 458 لسنة 2007.
إصدار التقارير الربع سنوية والسنوية وأطلس الخرائط لدلائل جودة مياه الشرب WQI بنظام الخرائط
في إطار التأكد من تطبيق إجراءات الجودة بمحطات تنقية مياه الشرب ومحطات معالجة الصرف الصحي قامت الإدارة العامة للجودة وشئون البيئة بوضع مجموعة من قوائم استبيان لتقييم محطات تنقية مياه الشرب ومعالجة الصرف الصحي, والتي تتميز بتوحيد معايير التقييم طبقاً للقوانين والتشريعات والمراجع العلمية.
ويتم وضع خطة سنوية لتغطية محطات تنقية مياه الشرب ومحطات معالجة الصرف الصحي والمعامل التي تقوم بالرقابة عليها بناءاً على كمية المياه المنتجة وعدد السكان, ويتم عمل التقارير اللازمة بعد عملية التقييم باستخدام أحدث أدوات كتابة التقارير ومعالجة البيانات لدعم متخذ القرار في توفير الدعم المطلوب لرفع كفاءة الأداء بمواقع إنتاج مياه الشرب ومعالجة الصرف الصحي.
كما يتم إصدار التوصيات اللازمة لرفع الأداء متابعة تنفيذ تلك التوصيات من خلال فريق المتابعة الذي يقوم برصد نسبة تطبيق التوصيات الصادرة بتقارير فريق التفتيش والدعم الفني, كما يتم ترجمة نتائج عملية التفتيش من خلال خطة زيارات المرور على مواقع إنتاج مياه الشرب ومحطات معالجة الصرف الصحي إلي أرقام ونسب مئوية لعمل مقارنة بين المواقع المختلفة داخل الشركة الواحدة وبين الشركات المختلفة.
وفي إطار تفعيل التواصل بين الشركة القابضة وشركاتها التابعة يتم عمل مجموعة من ورش العمل لمناقشة قوائم الاستبيان المستخدمة والطرق المثلى لاستخدامها في عملية التحسين المستمر لمنظومة الجودة داخل الشركة القابضة والشركات التابعة.
يتم توجيه مجموعة من الخبراء المدربين والمعتمدين لدعم الشركات التابعة في حل المشكلات الفنية المتعلقة بالجودة سواء بمحطات مياه الشرب أو الصرف الصحي من خلال عمل دراسات ميدانية للمشاكل الفنية وتطبيق الحلول المقترحة.
يتم توجيه الدعم الفني المطلوب أثناء أزمات وكوارث جودة المياه الخام مثل : تسرب بقع زيت إلي نهر النيل – غرق مراكب وصنادل نيلية محملة بمركبات كيميائية – السيول – وأي تغيرات تطرأ على مصادر المياه.
1- قاعدة بيانات الشكاوي:
قاعدة بيانات لمتابعة الشكاوى المتعلقة بجودة مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي والتي تتلقاها الإدارة العامة للجودة وشئون البيئة من خلال عدة مصادر:
2- فور تلقي الشكوى يتم تسجيلها بقاعدة البيانات ومراجعة موقف موقع الشكوى من حيث تكرار الشكاوى ونتائج تحاليل العينات الدورية الممثلة لموقع الشكوى وبناءاً عليه يتم تحديد اسلوب التعامل مع الشكوى على النحو التالي:
الإشراف على دراسات تقييم الاثر البيئي ( EIA) :
خطة سلامة ومأمونية المياه:(Water Safety Plane (WSP :
بدأت الشركة القابضة بتنفيذ خطة سلامه ومأمونية المياه من خلال مشروع تحسين الأداء للشركة القابضة والشركات التابعة والممول من الإتحاد الأوروبى وبالتعاون مع مكتب VNG الهولندى وذلك تطبيقا للقرار الوزارى رقم 458 لسنة 2007 بضرورة تفعيل خطط سلامة ومأمونية مياه الشرب لجميع محطات انتاج مياه الشرب.
ما هي خطة سلامة ومأمونية المياه؟
خطط سلامة و مأمونية المياه هي أداة لتقييم وإدارة المخاطر تهدف إلى ضمان سلامة مياه الشرب من مصدر المياه وحتى المستهلك.
آلية التنسيق لخطة سلامة ومأمونية المياه
يعتبر التعاون والتنسيق بين الشركة القابضة والشركات التابعة من جهة وشركاء عملية إداره المياه مثل (وزاره الصحة – وزاره الموارد المائية والري – وزاره البيئة – وزارة الداخلية – ومنظمات المجتمع المدني) من جهة اخري من الآليات المهمة لوضع وتنفيذ خطة سلامة ومأمونية المياه علي المستوي القومى والاقليمى.