5 يونيو , 2022

محطات ومجمعات خدمية بصرف القاهرة الكبرى.. 1,2 مليار جنيه لتحويلات المرافق بالمشروعات القومية

ɫ++"׬,ޙb

شارك الخبر

كشف المهندس عادل حسن رئيس شركة الصرف الصحى بالقاهرة الكبرى عن تنفيذ حزمة من المشروعات الخدمية لسكان القاهرة الكبرى، تضمنت رفع كفاءة المحطات القديمة وتطوير وتدريب العنصر البشرى وكذلك الانتهاء من عدد من خطوط ومجمعات ومشروعات الصرف الصحى الجديدة بمختلف أنحاء وأحياء القاهرة الكبرى.

وقال”حسن”لـ”بوابة الأهرام” إن المشروعات الجديدة تضمنت تنفيذ مجمع رئيسى بقطر 1800ملم بشارع ابن الحكم لخدمة ما يقرب من مليون نسمة بأحياء ومناطق الزيتون وعين شمس والمطرية وعمر المختار، موضحًا أن الخط تم تنفيذه بشكل نفقى وبطول يمتد لـ3 كيلومترات بتكلفة بلغت 200مليون جنيه ويتم حاليا تنفيذ أعمال الربط بميدان المطرية  لتشغيل المشروع خلال شهرين.

وأضاف “حسن” أنه تم تطوير ورفع كفاءة محطة عرب أبو ساعد من خلال إحلال وتجديد المهمات الميكانيكية  والكهربائية للمحطة لتستوعب 800 ألف متر مكعب مياه صرف معالج فى اليوم بدلا من 550 ألف متر مكعب حاليًا،   مؤكدًا موافقة الحكومة على تنفيذ هذا المشروع من خلال منحة الوكالة الفرنسية وبنك الاستثمار الأوروبى والاتحاد الأوروبى بقيمة 287 مليون يورو.

وأشار إلى أن المشروع  يستهدف تحويل المحطة  إلى محطة معالجة ثلاثية  ومعالجة الحمأة  بالتجفيف الميكانيكى  موضحا أن الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى  ينتهى حاليا من الإجراءات الأخيرة لبدء تنفيذ المشروع, كما تتضمن أعمال المشروع رفع كفاءة ترعة الصف  ورفع كفاءة الرى لـ45 ألف فدان بجنوب حلوان.

وقال رئيس شركة الصرف الصحى بالقاهرة الكبرى أن أعمال  تحويلات مرافق وخطوط الصرف الصحى  المتعارضة مع المحاور والمشروعات القومية  الجديدة  كالطرق والمحاور والمترو والمونوريل  تكلفت مايقرب من 1,2مليار جنيه  حيث تنتهى الشركة حاليا من تحويلات خطوط الصرف  مع مونوريل العاصمة  الإدارية  بشارع حسن الشريف بمدينة نصر  من خلال تنفيذ خط  بطول 1200 ملم بطول 800متر بالإضافة إلى تنفيذ تحويلا الخطوط المتعارضة  مع محطتى الزمالك وجمال عبدالناصر.

وكشف “حسن” عن قيام الشركة بتطوير ورفع كفاءة مختلف المبانى والمحطات القديمة للشركة  مثل تطوير محطة عين شمس ومخازن الزاوية الحمراء ومحطة مصر القديمة وإنشاء مراكز تدريب جديدة وإنشاء مراكز خدمة عملاء وذلك بتكلفة تقديرية بلغت 300مليون جنيه

وأوضح أن الشركة تقوم حاليا بدراسة التحول الرقمى من خلال ربط شكاوى المواطنين بخرائط الـ”g I s) ) وغرفة الطوارئ المركزية  بالتحكم والسيطرة  الآلية على المعدات بالإضافة إلى غرفة تحكم لتشغيل المحطات من خلال الـ”سكادا”  والتى تستهدف التشغيل الأمثل للمحطات وقت الطوارئ والأزمات.