تابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، المشروعات التى نفذتها شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية خلال عام 2021، والتى تضمنت تنفيذ أعمال إحلال وتجديد لمحطات وشبكات الصرف الصحى ومحطات وشبكات مياه شرب وتنفيذ وصلات منزلية واعمال توريدات وآلات ومعدات، بتكلفة ٣٨٦ مليون جنيه.
وأكد وزير الإسكان، أن الدولة تولى اهتماما كبيرا لمشروعات مرافق مياه الشرب والصرف الصحى، لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، على رأسها مبادرة السيد رئيس الجمهورية “حياة كريمة” لتطوير قرى الريف المصرى، والتى تنفذ شركة مياه القليوبية اعمالا تقدر بتكلفة ٣٩١ مليون جنيه شبين القناطر خلال المرحلة الحالية.
وأشار المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن خطط الإحلال والتجديد وصيانة شبكات ومحطات مياه الشرب والصرف الصحى، أحد أولويات الشركة القابضة وشركاتها التابعة للحفاظ على الاستثمارات والأصول التى يتم ضخها فى هذا القطاع الحيوى.
وقال المهندس مصطفى مجاهد، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، أن العام الحالى شهد معدلات انجاز عالية فى خطة الاحلال والتجديد، من بينها، احلال وتجديد محطة المياه المرشحة بأبى زعبل بالخانكة، احلال وتجديد محطة المياه 30ل/ث بأبى زعبل بمدينة الخانكة، احلال وتجديد خط طرد محطة مياه رقم 3 بمدينة الخصوص، احلال وتجديد محط معالجة الحديد والمنجنيز بقرية مشتهر بطوخ، احلال وتجديد 3 ابار ارتوازية بقرى سنهرة والعمار بطوخ ومحطة مياه مياه قها الارتوازية.
وأضاف أنه تم احلال وتجديد 2 بئر ارتوازى بقرى الزهويين ومنشأة الكرام بمدينة شبين القناطر، ودق ابار ارتوازية بقرية كفر مويس بمركز بنها، ودق ابار ارتوازية بقريتى تصفا واسنيت بمدينة كفر شكر، واحلال وتجديد خزانات وصهاريج محطات مياه بمدن ( قها – قليوب – طوخ – و مدينة الخانكة )، وتوصيل مياه الشرب لعزبة الاصلاح ومنطقة الحادثة بالقناطر الخيرية.
ونوه أنه تم احلال وتجديد خط المياه بمدخل بنها القلبي بمدينة بنها، واحلال وتجديد محطة معالجة الصرف الصحى بالوحايشة بطوخ، احلال وتجديد محطات رفع صرف صحى بمدينة الخانكة، واحلال وتجديد خط الصرف الصحى بشارع احمد عرابى بحى غرب شبرا الخيمة،و احلال وتجديد خط طرد الصرف الصحى بمحطة رفع بلقس بقليوب، واحلال وتجديد محطة رفع الصرف الصحى الرئيسية بمدينة قها، احلال وتجديد وتعلية مطابق الصرف الصحى بقرية قلما بمدينة قليوب.
وأشار إلى توصيل الصرف الصحى لعزبة القلا والترزى بمدينة بنها، وتنفيذ وصلات منزلية بمنطقة الحدادين بطوخ، وتنفيذ وصلات منزلية بمنطقة حوض العمدة ود.احمد عبد العزيز بحى غرب شبرا الخيمة، ومناطق السفاينة والناصرية بمدينة طوخ، ومنطقة منطى بحى غرب شبرا الخيمة.
فى مجال السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، ذكر أن شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية قامت بتوفير مهمات السلامة والصحة المهنية للعاملين بمختلف مواقع الشركة ومحطات وشبكات مياه الشرب والصرف الصحى بقيمة بلغت 2 مليون و216 ألف جنيه.
وفى قطاع المعامل والجودة، أوضح أنه تم اجراء اعمال احلال وتجديد لعدد 5 معامل بمحطات مياه الشرب والصرف الصحى لضمان متابعة جودة وسلامة المياه المنتجة من المحطات فيما تم اصلاح عدد 40 جهاز خاص بمعامل الافرع بمعرفة العاملين بقطاع المعامل والجودة بتكلفة 350 ألف جنيه، فيما تم رفع عينات مياه بلغت 50268 عينة مياه شرب، كما تم رفع عينات من السيب النهائى لمحطات معالجة الصرف الصحى بلغت 2463 عينة.
وفى مجال التميز وتحسين الأداء حصلت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية لديها الآن (12) موقع حاصل على شهادة الاعتماد الدولية TSM؛ نصيب محطات الصرف الصحي المعتمدة منها عدد (4) محطة معالجة صرف صحي، بالإضافة إلى عدد (6) محطات مياه شرب ، عدد ( 1 ) محطة رفع وشبكة صرف صحى ،عدد ( 1 ) شبكة مياه .
وقد حرصت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية على تقليل نسبة الفاقد من خلال الكشف عن الأعطال بأجهزة كشف عن التسرب واستعادة كميات كبيرة من المياه المهدرة لتغطية احتياجات المواطنين؛ فيما تم الانتهاء من تركيب عدد 34 جهاز قياس تصرف لقياس كميات المياه المنتجة بتكلفة قدرها 3 مليون 876 ألف جنيه.
وانطلاقاً من حرص الدولة على ترشيد استهلاك المياه قامت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية بتركيب قطع موفرة بالمصالح الحكومية والمدارس والمساجد والكنائس باجمالى 27982 قطعة، تم تركيب عدادت مسبقة الدفع حيث تم تركيب عدد 24290 عداد مسبق الدفع خلال عام 2021 وجارى استكمال حصر العدادات المعطلة والتالفة لاستبدالها بعدادات مسبقة الدفع.
وفى مجال التنفيذ الذاتى تقوم الشركة بتنفيذ أعمال انشاءات مدنية وتعلية اسوار محطات وانشاء مبانى ومكاتب ادارية ومخازن بأفرع الشركة المختلفة بتكلفة تقدر ب 2 مليون و 500 ألف جنيه.
وفى مجال الاستجابة لشكاوى العملاء والرد على منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة والخط الساخن بلغت اجمالى عدد الشكاوى الواردة الى الشركة خلال عام 2021 بلغ اجمالى عدد الشكاوى الواردة 40275 بين شكاوى انقطاع مياه وطفح صرف ومحاسبة وجودة مياه شرب.